البسط هو جزء طبيعي من المشي والجري فهي الطريقة التي يدفع بها القدم الجسم إلى الأمام، و يدور القدم نحو الخارج ويرفع الكعب ليحمل مقدمة القدم للاندفاع نحو الأمام

في البسط المفرط تلتف القدم نحو الخارج ويتوزع المزيد من الثقل على طول الجزء الخارجي للقدم ويدفع عظم الكاحل نحو الخارج. وهذا يسبب إجهاد العضلات، أوتار الكاحل ويقلل من مرونة الكاحل وقدرة القدم الطبيعية على امتصاص الصدمة. في هذه الحالة تقوم أصابع القدم الصغيرة بجل مهمة دفع القدم مما يقلل من فعالية المشي والجري.

هل البسط صحي؟

البسط هو جزء طبيعي من الحركة وهي عملية طبيعية إذا حدثت بشكل صحيح. يمكن للبسط أن يصبح مضراً إذا حدث لمدة أطول أو في الأوقات الغير المناسبة أو إذا كانت القدم لا تستطيع التحكم في اللف نحو الخارج. البسط المفرط يدعى أيضا نقص الكب.

هل البسط المفرط شائع؟

البسط المفرط هو أقل أنواع الأقدام شيوعا. بعض الناس يعانون من البسط المفرط منذ الطفولة. بالنسبة للآخرين، البسط المفرط هو نتيجة لإصابة سابقة أو للعمل المفرط للعضلات أو الأربطة أو الأوتار التي تثبت الكاحل، الناتج مثلا عن اجهاد الكاحل.

هل البسط المفرط شائع؟

البسط المفرط هو أقل أنواع الأقدام شيوعا. بعض الناس يعانون من البسط المفرط منذ الطفولة. بالنسبة للآخرين، البسط المفرط هو نتيجة لإصابة سابقة أو للعمل المفرط للعضلات أو الأربطة أو الأوتار التي تثبت الكاحل، الناتج مثلا عن اجهاد الكاحل.

كيف أعرف أنني أعاني من البسط المفرط؟

إذا كان قوس قدمك عاليا فهذا لا يعني أنك تعاني من البسط المفرط!

هناك أشخاص بقوس عالي يعانون من الكب المفرط وأشخاص بقوس منخفض يعانون من البسط المفرط. صلابة القوس وإصابات الكاحل السابقة هي من العوامل الهامة ويمكن أن تعاني قدم واحدة من البسط المفرط بينما الأخرى لا.

يمكن الكشف عن البسط المفرط بملاحظة التآكل الحاصل في الجهة الخارجية للحذاء، لكن من الأفضل الحصول على دراسة دقيقة.

لماذا يجب معالجة البسط المفرط؟

البسط المفرط يزيد من خطر الإصابة بالجروح الناتجة عن ضعف امتصاص الصدمات ويقلص من فعالية الحركية الحيوية بسبب انخفاض فعالية دفع القدم.

الصدمة تجهد عضلات ومفاصل الرجل والورك والظهر فيعاني الجسم بكامله. يلتف عظم الكعب والرجل وعظم الفخذ والورك نحو الخارج مما يسبب ميلان الحوض نحو الأمام.

يصبح الكاحل تحت إجهاد مستمر مما يصعب توازنه. هذا يزيد من خطر التواء الكاحل ومشاكل الركبة وتضرر الروابط. بالإضافة إلى التواء الكاحل ومشاكل الركبة وعوامل الاجهاد وإجهاد عظام الساق وألم الظهر وزيادة كب مشط القدم. كل هذه الأعراض مرتبطة بالبسط المفرط.

كيف يمكنني معالجة البسط المفرط؟

إذا كنت تبسط قدمك بشكل مفرط فعليك تحسين امتصاص الصدمة وزيادة استقرار وقوة الكاحل.

استخدم أحذية مرة. أثناء الركض تفادى ارتداء الأحذية المستقرة والتي تتحكم في الحركة.

ضبانات فوت بالانس المصممة على المقاس تدعم قدميك بشكل صحيح في الوضعية المحايدة وذلك للمساعدة على الاستقرار والمساهمة في الوظيفة الصحية للقدم.

ضباناتنا الموسدة والنواة الديناميكية تساعد على تحسين امتصاص الصدمة وتقلص من القوات الصدمات المتكررة.

الكب المفرط

Overpornation

عندما ينزل قوس القدم بشكل مفرط ويلتف القدم نحو الداخل فإن الوزن لا يتوزع بالتساوي. يعتبر الكب المفرط من أكثر حالات اعوجاج القدم شيوعاً.

اقرأ مزيد
الوضعية المحايدة

Neutral2

القدم والكاحل تحافظان على وضعية مستقيمة ويتم توزيع الوزن بالتساوي عبر القدم والكعب.


اقرأ مزيد
معلومات حول قوس القدم

Arch

كل شخص له نوع مختلف من قوس القدم. يمكن تصميم ضبانات فوت بالانس لدعم جميع أنواع أقواس القدم.


اقرأ مزيد